تقرير : المصريون ينفقون 45 مليار جنيه على أعمال الخير سنوياً



الفقراء يحصلون على النصيب الأكبر

كشف تقرير حديث لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن إجمالى ما تنفقه الأسر المصرية على العطاء الخيرى يبلغ نحو 45 مليار جنيه سنويا، حيث يقدر أعداد الأسر التى شاركت بأموالها ومجهوداتها فى أعمال الخير 15.8 مليون أسرة خلال عام 2009 بنسبة 7.86% من إجمالى أسر مصر .

ولفت التقرير - من خلال مسح النشء والشباب الذى قام بتنفيذه مجلس السكان الدولى بالتعاون مع مركز المعلومات - إلى أن أعداد النشء والشباب المتطوعين فى مصر بلغ نحو 4.657 ألف نشء وشاب فى الفئة العمرية ( 10 - 29 ) بمعدل تطوع بلغ 22 % كما ينتمى نحو ثلث الشباب ( 2.30 % ) الذى يشارك فى أعمال تطوعية للفئة العمرية ( 18 - 21) سنة وهى كمرحلة بداية انخراط الشباب فى العمل التطوعى.

ويؤكد التقرير أن العمل الخيرى يعتبر من أهم وسائل النهوض بمكانة المجتمعات فى العصر الحالى، وتتزايد أهمية العمل الخيرى يوما بعد يوم بناء على ما وصل إليه المجتمع المدنى من أهمية، إذ يشير إلى الدور الكبير الذى يناط به المواطنون أنفسهم من أجل تحقيق تقدم ورقى مجتمعهم.

وأوضح أن 9.79% من الأسر المصرية التى تقوم بأعمال خيرية يدفعون أموالا بغرض الزكاة أو العشور، وبلغ تقدير إجمالى حجم الزكاة نحو 18 مليار جنيه سنويا بينما بلغ متوسط ما تنفقه الأسرة على الزكاة / العشور نحو 120 مليار سنويا ، وتصل هذه القيمة إلى 155 جنيها فى الحضر مقابل 93 جنيها فى الريف.

وأشار التقرير إلى أن 5.45 % من الأسر المصرية التى تقوم بأعمال خيرية يدفعون صدقات أو مساعدات أو هبات، بينما 6.21 % يقومون بدفع تبرعات،ـوبلغ تقدير إجمالى حجم التبرعات والصدقات نحو 5.2 مليار جنيه سنويا، بينما بلغ متوسط ما تنفقه الأسرة على التبرعات والصدقات نحو 271 جنيها وتزداد قيمة المتوسط لتصل على 343 جنيها فى الحضر، وتنخفض لتصل إلى نحو 195 جنيها فى الريف .

ويذكر أن استهداف الفقراء بصورة مباشرة يستحوذ على النصيب الأكبر من التبرعات حيث أن أكثر أوجه انفاق التبرعات تتمحور حول مساعدة الفقراء والمحتاجين أو مساعدة الفتيات اليتيمات على الزواج .

وتأتى دور العبادة من مساجد وكنائس فى الترتيب الثانى من حيث أوجه انفاق التبرعات بنسبة 23 % كما أن نحو ثلاثة أرباع التبرعات ( 3.75 % ) تكون فى صورة نقدية .

وأشار التقرير إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع الأسر ( 2.77 % ) يقومون بالعطاء الخيرى ويقومون بزيادة هذه الأعمال الخيرية عند زيادة دخولهم وترتفع هذه النسبة فى الوجه البحرى لتصل إلى 3.81 % .



المصدر : أ . ش . أ

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة