خبير : الانسان يحتاج الى 25 يوماً للتعود على اى سلوك



دعا الى التمسك بعادات رمضان

دعا ياسر شاكر خبير التنمية البشرية المصريون للتمسك بالعادات الإيجابية التى أكتسبوها خلال شهر رمضان مثل غض البصر والبعد عن النميمة والإقلاع عن التدخين والتواصل وغيرها مشيراً الى أن النميمة تعد من أكثر الخصال السيئة التى يجب تدريب الذات للتخلص منها.

وأوضح شاكر فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن الإنسان يحتاج من 21 الى 25 يوماً للتعود على اى سلوك لذا فلابد من التأمل والتفكير فى فائدة وضرر السلوك التى يسعى لإكتسابه قبل الإقدام عليه.

وناشد شاكر المواطنين بإستغلال فرصة قوة الإيمان والإرادة في التمسك ببعض الأخلاقيات الإسلامية الأساسية التي أكتسبوها خلال رمضان والتى ستمهد بعد ذلك للتمسك ببقيتها وتشمل غض البصر عما حرَّم الله وحفظ اللسان عن الغيبة والنميمة، والسخرية والكذب والوفاء بالوعد فضلاً عن الإقلاع عن التدخين.

وتابع الخبير المصرى أن عادات الاجتماع على السحور والإفطار بها تدريب على كثير من الأخلاقيات مثل التعاون في وضع الطعام ورفعه وزرع الحب وصفاء القلوب والرضا بالموجود والإيثار وتذكر الفقراء، والتوسط والاعتدال.

وفرق خبير التنمية البشرية بين ثلاثة انواع من البشر الأول الذى يحرص على اداء هذه العادات فى رمضان فقط والأخر يعجبه التمسك بها ولكنه يشعر بالتردد فى المواظبة عليها لبعد رمضان والنوع الثالث الذى لديه حافز ووازع دينى يدفعه للتمسك بها من أجل ارضاء الله عزوجل.

وأضاف انه لابد أن يعترف الانسان بتقصيره حتى يتمكن من معالجة نقاط التقصير مثل أن يعترف بأنه مقصر فى صلة الرحم أو السؤال عن أصدقائه وأقاربه حتى يشعر بالسعادة عند تصحيحها لافتاً الى أنه لابد من الإعداد والتخطيط لحفلات جماعية بعد رمضان يمكن أن يساهم فيها كل شخص بطعامه.

وقال شاكر أن النميمة تعتبر من أكثر العادات السيئة التى يعتاد عليها الانسان وتحتاج لوقت كبير لتدريب الذات على التخلص منها ولابد من تغيير المحيطين به للتغلب عليها داعياً الى ضرورة اتباع مكافأة الذات من وقت لأخر لأهميته فى تحفيز الانسان على فعل الصواب.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة