سجون سعودية تتيح للمحكوم عليهم بالخروج للعمل والعودة



الرياض: بدأت هيئة حقوق الإنسان في السعودية لتطوير السجون بنقلة مختلفة في مفهوم العقوبات المقيدة للحرية، حيث قامت مؤخرا بإنشاء 4 مدن إصلاحية في كل من الرياض، جدة، الدمام والطائف لتراعى حقوق النزيل وبما يليق بكرامته الإنسانية.

وتوفر هذه المدن الإصلاحية جميع الإمكانات من أجل تأهيله وإعادة دمجه في المجتمع، وان تتحول السجون من مكان للتعذيب وانتهاك للحريات الى مكان يشعر فيه المواطن بالاعتزاز والكرامة.

وقال نائب رئيس هيئة حقوق الإنسان د.زيد بن عبد المحسن الحسين بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الرياض" ان الهئية تتطلع الى وجود سجون مختلفة منها السجون المغلقة خاصة بالسجناء الخطيرين وسجون شبه مفتوحة حيث تتيح للسجين حرية العمل خارج السجن كوسيلة للتخفيف من سلبية عقوبة السجن نفسها بالاضافة الى اتاحة فرصة للتعلم ودارسة القران الكريم ودارسة فكرة انشاء المصانع الخاصة بالسجون وتدريب السجناء فيها، وبرامج تدريب مهنى بكل أنواعه وأنشطته.

وصرح اللواء الدكتور علي الحارثي مدير عام السجون بإنشاء 27 إصلاحية جديدة مختلفة الأحجام والفئات، في عدد من مدن ومحافظات المملكة مهيأة لتنفيذ البرامج التي تعين السجين على عودته إلى أسرته ومجتمعه.

وأكد أن السجين يحصل على برامج الرعاية الاجتماعية والأنشطة الرياضية والترفيهية التي تنفذ داخل منشآت مخصصة لذلك، وكذلك تقديم برامج المهارات المتعددة والمتنوعة كالرسم والحرف، وبرامج الدعوة والإرشاد وتحفيظ القرآن الكريم، المحاضرات والندوات.

وأضاف الحارثي أنه مما تم الاتفاق عليه مع هيئة المدن الصناعية إيجاد عدد 120 مصنعاً وحاضنة لتشغيل السجناء ليستفيد منها النزلاء، وذلك تنفيذاً لقرارات المجلس الأعلى للسجون التي تصب في الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للنزلاء وتفعيلها. وأن ذلك يصب في مجال السعي لتصبح سجون المملكة أفضل سجون العالم من حيث الرقابة والعناية والبرامج.

ومن جهة أخرى كشف مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور طارق السالم لصحيفة "اليوم" عن افتتاح المبنى الخاص بمعالجة المساجين في مجمع الدمام الطبي خلال الشهرين القادمين.

واشار الى ان المبنى الجديد يتكون من 3 طوابق و24 غرفة تشمل استراحة للسجناء ومكاتب للتمريض والحراسة والخدمات مبينا ان المبنى الجديد معتمد من قبل ادارة السجون بالدمام ومصنف على اساس نوع السجين (انفرادي، عنبر جماعي) مع الاخذ في الاعتبار العمل على توفير الاحتياطات الامنية تجنباً لحدوث حالات هرب او انتحار من قبل السجناء .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة