خبير فضائي : فرص استعادة قمر الأبحاث "مصر سات" ضعيفة




اكد ان عمره الافتراضي انتهي بعد نصف المدة

أبدي خبير في الفضاء مخاوفه من عدم استعادة القمر الصناعي العربي للأبحاث "مصر سات" مرة أخري.. بعد هذه المدة الطويلة من الضياع في الفضاء.وعلل الخبير ذلك بانقطاع الاتصال بالقمر تماماً سواء من حيث الإرسال أو الاتصال طوال الثلاث شهور الماضية مشيراً إلي انه لم يحدث استعادة قمر صناعي تاه في الفضاء بعد هذه المدة إلا اليابان.

وقال ان هذا القمر فقدنا الاتصال به مرتين من قبل ولكن في كل مرة كانت هناك اشارات من القمر وان كانت عشوائية.. وخطأ أحياناً وفي المرة الأخيرة تم استعادته بعد 10 أيام - أما في هذه الحالة فإن المدة قد طالت أكثر من اللازم.. مع انقطاع الاتصال تماماً مما يعني خروجه من مداره بنسبة كبيرة..وأوضح ان الاتصال بالقمر يتوقف إذا توقف الكمبيوتر بداخله.. وفي هذه الحالة يصعب استعادته..

واضاف انه من الأسباب أيضاً -بحسب صحيفة الجمهورية-نفاد طاقة تشغيل القمر كأنه يكون القمر في وضع غير مناسب والأجنحة التي تحوي البطاريات الشمسية غير موجهة للشمس وفي هذه الحالة يمكن ان يوجه القمر اتجاهه في أي لحظة نحو الشمس.. ويحصل القمر علي طاقة تشغيله من الشمس ويري ان البطارية في الوضع الحالي للقمر وصلت لمرحلة عدم القدرة علي الشحن أو التفريغ مما يعني ضياع القمر.

واضاف الخبير ان هناك سبب آخر وهو حدوث عطل في الهوائي المسئول عن الارسال والاستقبال مشيراً إلي انه للأسف هناك خلل في القطع الرئيسية لأجزاء التحكم في القمر.. كالهوائي ويتم التشغيل بقطع الغيار "Spave) وهذا يعني ان عمره الافتراضي الذي كان مقررا له 5 سنوات انتهي بعد نصف المدة.. وفقدناه في الفضاء.. ومطلوب الآن تحديد الأسباب التي أضاعت علينا 35 مليون جنيه تم انفاقها علي هذا القمر.. وأين قيمة التأمين الذي تم دفعه لاحدي الشركات العالمية لاسترداده في حالة فقدانه.. وقيمته 3 ملايين دولار سنوياً.



المصدر : ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة