اضاءة أبواب المسجد الحرام بـ الاخضر و الاحمر كاشارة لـ الطاقة الاستيعابية




لوحات رقمية ارشادية للاماكن

زودت أبواب المسجد الحرام بلوحات رقمية إرشادية تضيء باللون الأخضر حال وجود إمكانية لدخول المصلين وتضيء باللون الأحمر حال اكتمال الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام .

وأبواب المسجد الحرام يصل عددها إلى (176) بابا تؤدي كلها إلى المسجد الحرام وسطحه وقبوه يقف عليها أكثر من ( 695 ) موظفاً رسميا وموسميا لخدمة زوار بيت الله الحرام فتفتح جميع الأبواب خلال شهر رمضان المبارك ويعمل على الأبواب المخصصة للنساء ( 120 ) مراقبة بحسب ما ورد فى جريدة الرياض .

ويقول مدير إدارة الأبواب بالمسجد الحرام طلال بن صالح الثقفي " إن عدد السلالم الكهربائية يصل إلى أحد عشر سلماً خصص لها أربعة وثلاثون باباً تؤدي إلى المسجد الحرام وتعمل على انسيابية الدخول والخروج". وللتيسير على المعتمرين والزائرين للحرم الشريف وخصوصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عشرين بابا لهم وهي باب الملك عبد العزيز وباب أجياد الجديد وباب حنين وباب الصفا ومصاعد سلم الأرقم ومصاعد سلم المروة وباب المروة ومصاعد سلم مراد ومصاعد سلم القرارة وباب القرارة وباب الفتح (مزلقان) باب الفتح باب المدينة جسر المدينة جسر الندوة باب العمرة باب (64) باب(74) باب(84) باب(94)".

وللقائم على باب الحرم مهام متعددة ومهمة ومنها حفظ الأمن وسلامة المعتمرين والزائرين والمحافظة على نظافة الحرم بعدم اصطحاب المأكولات والمشروبات إلا ما سمح منها للمحافظة على قدسية المسجد الحرام بالإضافة إلى مراقبة ما يدخل إلى المسجد الحرام بحيثُ يُمنع دخول ما يضر المعتمرين والمصلين ويؤدي إلى إزعاجهم كما يمنع دخول العفش والحقائب بأنواعها وعدم دخول ما يؤثر على حركة السير داخل المسجد الحرام.

وقد دعت إدارة الأبواب من زوار المسجد الحرام التعاون مع العاملين على الأبواب والإسهام في المحافظة على نظافة وقدسية المسجد الحرام وعدم إدخال الحقائب والعفوش ونحوها إلى المسجد الحرام والاستفادة من صناديق الأمانات التي وضعت لحفظ الأمتعة ومراعاة عدم الدخول إلى المسجد الحرام وقت خروج المصلين بعد الصلاة مباشرة لما يتسبب من ذلك اختناقات لا سمح الله كذلك عدم دخول عربات الأطفال لما تسببه من عرقلة للحركة داخل المسجد الحرام.



المصدر : ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة