فتوى سعودية تحرم آداء فريضة الحج بتأشيرة العمرة



أفتى المستشار في الديوان الملكي السعودي الشيخ عبد المحسن العبيكان بعدم جواز آداء فريضة الحج بتأشيرة العمرة كما يفعل كثير من الأشخاص الذين يتعذر عليهم الحصول على تأشيرة للحج من السفارات السعودية ببلادهم.

واعتبر العكبيان تأدية العمرة لمن دخل أراضي بلاده للعمرة فقط أمرا جائزا لا إشكال فيه، أما من قدم للبلاد بتأشيرة عمرة وبقي متخلفا حتى موسم الحج فهذا أمر محرم لا يجوز شرعا، على اعتبار ذلك تحايلا على الأنظمة، التي يراها العبيكان من المحرمات.

وأضاف العبيكان "التحايل على الأنظمة لا يجوز شرعا، الأنظمة وضعت لمصلحة المسلمين عموما في الداخل والخارج، والتحايل عليها أمر غير جائز في الشريعة الإسلامية"-بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

وتضع الجهات الأمنية في السعودية يدها بشكل سنوي على أعداد ممن تصفهم بـ"المتخلفين" بعد فراغهم من أداء العمرة بموجب تأشيرات الدخول الممنوحة لهم من قبل السفارات والممثليات السعودية في الخارج.

ويرى رجل الدين الشيخ عبد المحسن العبيكان أن من الواجب على من يستخرج تأشيرة لأداء فريضة العمرة أن يؤدي الفريضة التي منح من أجلها تأشيرة الدخول، ومن يخالف ذلك فقد ارتكب أمرا محرما.

وهنا قال الشيخ العبيكان، الذي عمل لسنين مستشارا عدليا في وزارة العدل السعودية، والمستشار في الديوان الملكي حاليا: "الواجب على من يأخذ تأشيرة عمرة أن يؤدي العمرة فقط، فلا يجوز أداء نسك لغير ما استخرجت له تأشيرة الدخول، ومن يأخذ تأشيرة حج فتكون للحج فقط، فلا يجوز أداء نسك لم يصرح له من قبل الجهات التي تفرض النظام وتطبقه".

وبذلك تعزز فتوى الشيخ العبيكان موقف جهات أمنية سعودية تأخذ على عاتقها عدم دخول من لا يملك تصريحا رسميا للأراضي المقدسة.

وتشترط تأشيرات الحج التي تمنحها السلطات السعودية مغادرة من تمنحه إذن دخول، عقب الفراغ من تأدية النسك مباشرة، ويختلف النسك بين حج أو عمرة

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة