1.8 مليون نسمة معدل الزيادة السكانية بمصر سنويا







صرح الدكتور شحاتة محمد مدير الإدارة العامة للمتابعة بالمجلس القومى للسكان بأن الزيادة السكانية فى مصر بلغت نحو 1.8 مليون نسمة سنويا (بمعدل مولود كل 18 ثانية) وأن متوسط الكثافة السكانية على مستوى الجمهورية بلغ 1008 أفراد لكل كيلو متر مربع (أى أن نصيب الفرد أقل من متر واحد).

وقال شحاته - خلال مشاركته فى اجتماع المجلس الإقليمى للسكان بديوان عام محافظة شمال سيناء بحضور محافظ شمال سيناء اللواء مراد موافى الأحد - إن وزارة الأسرة والسكان أعدت خطة عاجلة لتنفيذها فى المناطق الأكثر كثافة وارتفاع نسبة المواليد والزيادة السكانية، حيث بدأت بتنفيذها فى 4 محافظات هى الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط، مشيرا إلى أنه سيتم تعميمها فى باقى المحافظات تباعا.

وبدوره، قال المحافظ "إن شمال سيناء تعد مخرجا لحل مشكلة الزيادة السكانية التى تعانى منها المحافظات، مشيرا إلى أن تعداد سكان المحافظة يبلغ نحو 375 ألف نسمة، وأن نسبة 90% منهم يعيشون فى المناطق الساحلية على مساحة أقل من 20% من إجمالى مساحة المحافظة، بينما يعيش 10% فقط من السكان على أكثر من 80% من المساحة.

ووجه المحافظ بضرورة توفير الخدمات الصحية والتعليمية وتنظيم الأسرة بوسط سيناء، كما دعا إلى ضرورة الربط بين التنمية والثقافة السكانية وتنمية الوعى الثقافى بالمشكلة، وتنمية دور الجمعيات الأهلية ومنظمات العمل المدنى العاملة فى هذا المجال.

وطالب بتفعيل عمل اللجان السكانية على مستوى المراكز الإدارية، مشددا على مسئولى اللجان بعرض تقارير دورية بالمعوقات التى تعترض عملهم تجاه التصدى للزيادة السكانية، وأن يتم عمل تقييم شامل لمراكز تنظيم الأسرة والموقف السكانى بكل مركز ومدينة وقرية وتجمع.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة