ويكيليكس : قطر تستخدم "الجزيرة" للمساومة بمفاوضات مع بعض الدول



القناة تشدد على استقلاليتها

كشفت مذكرات دبلوماسية امريكية سربها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة ذي جارديان البريطانية الاثنين ان قطر تستخدم قناة الجزيرة الفضائية كاداة مساومة في مفاوضاتها مع بعض الدول.

ورأى دبلوماسي امريكي في احدى المذكرات السرية المسربة انه بالرغم من تشديد القناة على استقلاليتها الا انها "من اهم الادوات السياسية والدبلوماسية التي تملكها قطر".

وجاء في الوثائق ان قطر تتدخل لتعديل تغطية الجزيرة لارضاء بعض القادة الاجانب.كما اوحت المذكرة بان قطر عرضت الغاء بعض التقارير والبرامج التي تتضمن انتقادات لقاء تنازلات معينة.

واشارت برقية دبلوماسية بتاريخ نوفمبر/تشرين الثاني 2009 الى امكانية استخدام القناة "كوسيلة مساومة لتحسين العلاقات مع بعض الدول وعلى الاخص الدول المستاءة من تقارير الجزيرة, بما فيها الولايات المتحدة".

ويرى الدبلوماسيون الامريكيون ان سيطرة حكومة قطر على خط القناة التحريري مباشرة الى حد قالوا ان برامج الجزيرة اصبحت "جزءا من محادثاتنا الثنائية, مثلما كان لها تاثير ايجابي (على العلاقات) بين قطر وكل من السعودية والاردن وسوريا ودول اخرى".

وفي فبراير/شباط كتبت السفارة الامريكية في الدوحة لواشنطن ان "العلاقات (بين قطر والسعودية) تتحسن بصورة عامة بعدما لطفت قطر من الانتقادات للاسرة المالكة السعودية على الجزيرة".

غير ان السفير الامريكي في قطر جوزيف لوبارون اشار في مذكرة الى ان تغطية الجزيرة لاحداث الشرق الاوسط "تتسم نسبيا بالحرية والانفتاح".لكنه اضاف "بالرغم من تاكيدات حكومة قطر على العكس, الا ان الجزيرة تبقى من اهم الادوات السياسية والدبلوماسية بيد قطر".

ويبدو بحسب المذكرات ان تغطية القناة باتت اكثر مراعاة للولايات المتحدة بعد انتخاب باراك اوباما رئيسا.

وجاء في برقية بتاريخ نوفمبر/تشرين الثاني 2009 انه "بحسب الادلة ووفق ما اكده عاملون سابقون في الجزيرة, فان صورة الولايات المتحدة باتت اكثر ايجابية (على الجزيرة) منذ تولي ادارة اوباما السلطة".



المصدر : ايجى نيووز

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة