200 ريال غرامة علي المدخنين في المطارات السعودية



بدأ الأحد فرض حظر على التدخين داخل المطارات السعودية و كانت البداية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة الساحلية.

وسيفرض الحظر في مطارات أخرى في المملكة تدريجيا وسيدفع من يخرق الحظر غرامة قدرها 200 ريال سعودية وسيجري إنشاء غرف خاصة بالتدخين في المطارات توافقاً مع ما نصت عليه لائحة الطيران المدني.

و تطبق هذه الغرامة الفورية علي الجميع من خلال مخالفات خاصة تمت طباعة مئات الآلاف منها‏، حيث ستنفذ الهيئة العامة للطيران المدني اللائحة علي مخالفيها فيما يتعلق بمنع التدخين‏.‏

وجاء في اللائحة التأكيد على ادارات المطارات على تطبيق العقوبات الواردة في اللائحة على الموظفين ايضا و عدم اقتصارها علي المسافرين و تنص على سحب البطاقات الأمنية من أي موظف أو عامل يخالف القرار على أن لا تعاد له البطاقة إلا بعد دفع الغرامة المقررة وإبلاغ مرجعه لتحرير إنذار رسمي له مع أخذ تعهد خطي بعدم تكرار المخالفة بالإضافة إلى الغرامة المالية ، وفي حال تكرار المخالفة من أي موظف سوف يتم سحب البطاقة الأمنية نهائياً منه.

و قد تم نشر لوحات تحذيرية باللغتين العربية والانجليزية ووضعها في أماكن بارزة بالمطار ، مع توضيح قيمة الغرامة المنصوص عليها على المخالفين ، وإصدار التعاميم لجميع الجهات العاملة بالمطار للتنبيه على منسوبيهم بعدم التدخين في مرافق المطار ، مع ضرورة التنبيه على كافة شركات الطيران للتنبيه على ركابهم بمنع التدخين بمجرد وصولهم على أرض المطار وإشعارهم بأن من يخالف ذلك سيكون عرضة للجزاءات.

وصرح المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني السعودي خالد بن عبدالله الخيبري بأن جميع المطارات ستبدأ من الاحد تنفيذ قرار مجلس الوزراء السعودي‏.‏

وقال إن الهيئة ستنفذ حملة توعية مكثفة ايضا للتعريف باضرار التدخين في كل الصحف المحلية وعبر النداء الداخلي في المطارات بما في ذلك شركات الطيران‏.

و كان قد تم إطلاق حملة إعلانية في أوائل العام الجاري تستهدف الشباب السعودي على شاشة التليفزيون المحلي حول أضرار التدخين.

وأظهرت الإحصائيات المحلية ان المدخنين السعوديين ينفقون ثمانية مليارات من الريالات على السجائر سنويا

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة