كثرة الطوائف تعقد إجراءات الزواج في لبنان



ميدل ايست اونلاين

بيروت - شاركت نساء لبنانيات ترتدين ملابس العرس البيضاء ورجال يرتدون البزات في حفل زفاف وهمي في الشارع الرئيسي بوسط بيروت الخميس لمطالبة السلطات بإقرار قانون يسمح بالزواج المدني.
وألقى نشطاء في مجال الحقوق المدنية حبات الأرز على "الأزواج" الذين كانوا يرقصون على أنغام الاغاني الشعبية وهم في طريقهم الى البرلمان لتقديم التماس للنائب غسان مخيبر لتقنين الزواج المدني.
ونظرا لوجود نحو 18 طائفة دينية في لبنان يخضع البلد لنظام طائفي معقد لتقاسم السلطة تشكل بعد الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990 وأسفرت عن مقتل زهاء 150 ألف شخص.
وتخضع قوانين الأحوال الشخصية مثل تلك المتعلقة بالزواج والإرث لسلطة المحاكم الخاصة بكل طائفة.
ويسبب هذا الوضع معضلة لكثير من الشبان والفتيات من الديانات المختلفة الذين يرغبون في الزواج دون التحول الى ديانة شركائهم وهو ما يدفع الكثيرين الى السفر الى قبرص في رحلة بالطائرة تستغرق 30 دقيقة فقط لإجراء مراسم زواج مدني ثم العودة الى لبنان لتسجيله.
وقد بلغ الامر حد أن وكالات السفر تروج لقضاء عطلات "صفقة زواج" في قبرص.
وقالت ديانا عساف المتحدثة باسم الاحتفالية "كما ترون فاننا نرتدي بزات وفساتين عرس لمطالبة الحكومة بقانون احوال مدنية جديد ..قانون اختياري."
وأضافت "لا نرغب في السفر الى الخارج للزواج بعد الان. هذا حق بسيط جدا."
وحمل نشطاء لافتات خلال الاحتفالية كتب عليها "عرس مع وقف التنفيذ".
وأصدر وزير الداخلية زياد بارود مذكرة العام الماضي تمنح المواطنين اللبنانيين الخيار في عدم الاشارة لطائفتهم الدينية من السجلات المدنية.

.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة